الموسم الأول

مبادرة المبادر لدعم الشباب وتنميه قطاع ريادة الأعمال والتى تهدف لخلق بنيه تحتيه ورؤيه استراتيجيه المشاريع الصغيرة وذلك من خلال تعاون القطاع الحكومي والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات العالمية.

بناء على التعاون بين الجهات المذكورة أعلاه تم تشكيل لجنه استشاريه فنيه من قبل الجهات الحكوميه الداعمه ومن قبل مستشارين متخصصين فى قطاع المشاريع الصغيره ووضعت شروط للتسجيل وأليه تقيم للمشاريع ليتم إتباعها في المرحلة الأولى من التقيم . وتمت عده اجتماعات مع اللجنة الاستشارية للمناقشة قبل بدأ المرحلة الأولى.

المرحلة الأولى

تميزت النسخة الأولى من المشروع الوطني المبادر بالمشاريع التي تتواكب مع خطة التنمية لدولة الكويت وقد حضى المشروع على دعم ورعاية (الديوان الأميري – المشروع الوطني للشباب – المركز – اجيلتي – وزارة التجارة والصناعة – الهيئة العامة للصناعة – الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الهيئة العامة للشباب والرياضة – الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة – تلفزيون الكويت – جامعة الكويت – البنك الدولى – المعهد العربي للتخطيط – جريدة الأنباء).

بدأت المبادره انطلاقتها المرحلة الأولى باستقبال المشاركين عن طريق التسجيل في الموقع الالكتروني ومن ثم استقبال التسجيل في جامعه الكويت – كليه العلوم الاداريه.
استقبلت اللجنة مجموعه كبيرة من المشاركين حسب الشروط للمبادرة وتم اختيار 30 مشارك حسب أليه التقيم من قبل اللجنة الاستشارية .

المرحلة الثانيه

انضم 30 مبادر للمرحلة الثانية من المبادرة برنامج صقل قدرات الشباب وتمكينهم من إدارة وتأسيس مشاريعهم حيث تلقى المبادرين ورش عمل منقسمه الى ورش حكوميه مقدمه من الجهات الحكوميه المعنية بتأسيس أي مشروع وتم تقديمها بالتسلسل المتطلب للإجراءات الحكومية في تأسيس المشاريع ، وأيضا تم تلقى المبادرين ورشه عمل لبعض المهارات الفنية والتقنية التى يحتاجها المبادرين لصقل قدراتهم .

المرحلة الثانيه وهي مرحلة صقل القدرات لـ30 مبادر تم قبولهم حيث قمنا بعمل ورش عمل عديدة – حكومية وفنية وعملية وكيفية أتباع جميع الخطوات الفعلية مع كيفية الاجراءات اللازمه لأتخاذها لعمل وتأسيس أي مشروع ناجح في دولة الكويت حيث تم منحهم ورش عمل مكثفة في المعهد العربي للتخطيط تنقسم إلى ورش عمل حكومية تثقف المبادر بالإجراءات الحكومية اللازمة وتحويلها إلى ورش عمل عملية القسم الثاني من ورش العمل ورش عمل مكثفة لصقل قدراتهم من جميع النواحي .

المرحلة الثالثة

المرحلة الثالثة وهي مرحلة الـ10 مبادرين الذين تم قبولهم من قبل اللجنة الاستشاريه حيث أن تم تخصيص مستشارين دائمين طوال فترة البرنامج للمبادرين لمساعدتهم في عمل الجدوى الإقتصادية وأيضا تم تخصص مستشاريين متخصصين لكل جزئية من الجدوى الإقتصادية وذلك للعمل والإعداد المتخصص والدقيق والتحضير لكل حلقة من حلقات البرنامج والتي تعتبر جزء من الجدوى الإقتصادية لمساعدة المبادرين في دراسة وتحضير كل حلقة وتم دعوة كل من القطاعات الحكومية التي سوف يحتاجها المبادر لإنشاء مشروعة وذلك لتسهيل الاجراءات علية وكذلك دعوة للمراكز التدريبية الخاصة.

بعد ذلك تم اعداد برنامج تلفزيونى خاص يعرض على قناة الكويت الفضائية بواقع حلقة اسبوعيا،والذي يهدف لتشجيع المبادرين المتابعين على المرحلة النهائية الابداع والأجتهاد فى مشاريعهم لكي تلاقى قبول اللجنة المحكمة وهم د.سعد البراك الرئيس التنفيذي لمجموعة ILA – د.تركي الشمري مدرب معتمد لدى منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية لتأهيل المبادرين في المشروعات الصغيرة – د.سلوى الشرقاوي الرئيس التنفيذي لشركة linkage mena – أ.خالد الروضان نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سنيار لجنة محكمة ثابته في كل الحلقات وعضو خامس متغير على حسب موضوع كل حلقة و هذا البرنامج ذو طابع البرنامج الواقعي.

وفى نهاية البرنامج تم الإعلان عن الفائزين بالمراكز الثلاث الأولى وهم فيصل عبد الغفور و بدر ذياب وفاطمة الحوطى وقد حصلوا المبادرين العشرة جميعا على جوائز من قبل المبادر والشركات الداعمة للمبادر وهى :-
1- شركة كافيار وقدم للمبادرين خدمات استشارية على كيفية وضع ميزانية التسويق وكورس تدريبي مكثف يشرح لهم وسائل الإعلام المختلفة وكيفية التعامل معاها بالاضافه إلى تصميم الحملة الإعلانية لمشاريعهم.
2- شركة سنيار وتقديم هوية متكاملة للمشاريع الثلاثة الفائزة.
3- ومجموعة المستقبل وقام بتقديم مواقع الكترونية للمبادرين مجانية.
4- أيضا شركة 7S قامو بتقديم إعلان تلفزيوني للفائزين بالمراكز الثلاث الأولى وباقي المبادرين يقدم لهم خصم 50% فى حال إقامة المشروع.
5- شركة الحلول المثلى قدمت لهم دورة فى المهارات الأساسية في تنمية الموارد البشرية والقوي العاملة.
6- والاستاذ صلاح الجيماز ايضا قدم للمبادرين تغطية بقيمة 10000 دينار.
7- وايضا الدكتور تركى الشمري والأستاذ منذر المعتوق يكونوا مسئولين على الجدوى الاقتصادية للعشرة مبادرين.
8- والدكتور سعد البراك أيضا قدم لمبادرين ورشة عمل لمهارات الإدارة للمشاريع والأعمال لجميع المبادرين.
9- واخر دعم كان من الرئيس التنفيذي للمبادر حيث قدم مكافأة ماليه للمبادرين الأول 1500 دينار كويتي والمبادر الثانى 1000 دينار كويتي والمبادر الثالث 750 دينار كويتي وباقي المبادرين 400 دينار كويتي.

المرحلة الرابعة

المرحلة الرابعة وهى مرحلة التمويل والحاضنة حيث تم توقيع ثلاث مبادرين مع الشركة الكويتية لتطوير المشروعات الصغيرة بالتنسيق مع المبادر لتمويل مشاريعهم وهم المبادر فيصل عبد الغفور والمبادر بدر ذياب والمبادر حمد الكليب توفير وحدات صناعية للمبادرين مجاناً من قبل الهيئة العامة للصناعة .

حلقات الموسم الأول