الموسم الثاني

إنطلقت مبادرة المبادر بجهود شبابية وطنية لدعم الشباب الكويتي وتنمية قطاع المشاريع الصغيرة، وتسعى مبادرة المبادر إلى تشجيع ريادة الأعمال وإلى التوسع دوليا كإحدى الخطط لرفع اسم الكويت عاليا في هذا المجال، وإلى ربط التعليم بالريادة كأهم الأهداف لنشر ثقافة الابتكار والإبداع، ومن أجل دعم الشباب الذين يملكون فكرا اقتصاديا ويريدون تحويل أفكارهم لواقع. وتركز مبادرة المبادر على تفعيل مبدأ الشراكة بين القطاع العام والخاص بالإضافة لمؤسسات المجتمع المدني والتنظيمات الاقتصادية، حيث أن المبادرة تعتبر الأولى التي تجمع شراكة بين هذه القطاعات ومن شروط الانتساب للمبادر أن تكون المشاريع مدرجة طبقاً لحاجة قطاعات الدولة كالقطاع الصناعي والتكنولوجي والقطاع الصحي والرياضي وغيرها.

وقد تميز «المبادر2» الموسم الثاني فهي تحظى برعاية وزارة الدولة لشؤون الشباب كداعم استراتيجي، ودعم من عدة جهات حكومية ممثلة بوزارة التجارة والصناعة، والهيئة العامة للصناعة، والهيئة العامة للبيئة، والجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات، وبرنامج إعادة هيكلة القوى العاملة، وتمويل المشاريع الفائزة سيكون من قبل البنك الصناعي الكويتي بحسب شروطهم، ومؤسسات منها الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية بالإضافة إلى التعاون مع المنظمات الدولية والشركات الاستشارية العالمية ورعاية من وسائل إعلامية مختلفة لجعل المبادر مشروعاً وطنياً يصب في خدمة المجتمع عن طريق المشاركة الفاعلة في خطة التنمية.

وعن الإضافات في الموسم الثاني تواجدت عدة إضافات وهي عبارة عن التحديات التي واجهت المبادر في الموسم الأول وتحولت لمزايا من أجل تطوير «المبادر2» مثل دبلوم المشاريع الصغيرة المعتمد عالمياً بعد صقل مهارات المبادرين وتمكينهم من تأسيس وإدارة مشاريعهم، أيضا مركز الأعمال والذي يضم عدة مستشارين متخصصين من شركة المركز المالي الكويتي والصندوق الكويتي للتنمية يترأسه المهندس منذر المعتوق المستشار بمشاريع الشباب لتقديم جميع الإستشارات المعنية في دراسة الجدوى بكل مشروع.

:وقد تكونت اللجنة الاستشارية من

1- المهندس منذر المعتوق: مستشار مشروعات ومدرب معتمد لدى الأمم المتحدة لحاضنات الأعمال ومدير الحاضنة الحرفية بالشويخ.
2- فارس العنزي: مدير إدارة المشاريع الصغيرة برنامج اعادة الهيكلة للقوى العاملة.

3- عبدالله سعد الهاجري: مدير التنمية والدعم الصناعي الهيئة العامة للصناعة.

4- سليمان المضاحكة: مساعد مدير محفظة تمويل المشروعات الصغيرة في البنك الصناعي.

5- الشيخ حمود الشملان: عضو الجمعية الكويتية للمشروعات الصغيرة.

6- هاشمية تقي: مراقب الخطة الاستراتيجية والمشروعات – الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات.

وقد مر المبادر بأربعة مراحل من مرحلة إختيار أفضل المشاريع المتوافقة مع المعايير إلى المرحلة الثانية والدخول بمنافسة برنامج المبادر وكان عددهم 17 مبادر، وقد تم فيها تقسيم المبادرين إلى أربعة فرق للمنافسة على جائزة أفضل مجموعة في هذه المرحلة بالإضافة لجائزة أفضل فريق بميلغ 1000 دينار كويتي وجائزة أفضل مبادر بمبلغ :250 دينار كويتي وتم أيضا إعداد المبادرين من قبل عدة مستشارين لمواجهة لجنة التحكيم برئاسة

الاستاذ خالد الروضان

نائب رئيس مجلس الإدارة والمدير التنفيذي لشركة سنيار.

 الاستاذ طارق المزيدي

رئيس مجلس إدارة الشركة الكويتية لتطوير المشاريع الصغيرة.

الدكتورة سلوى الشرقاوي

الرئيس التنفيذي لشركة linkage mena.

الدكتور سعد البراك

الرئيس التنفيذي لمجموعة ILA.

كما أنه خصصت زيارة إلى دولة الإمارات العربية الشقيقة وغادر على إثرها وفد من «المبادر2» برعاية من طيران «فلاي دبي» ودعوة من مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة بإمارة دبي للتبادل المعرفي وانطلاقاً من مبدأ التعاون التجاري بين البلدين الشقيقين.

وبعد الإقلاع إلى إمارة دبي، توجه الوفد إلى مؤسسة «محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة» والتقوا هناك مع الرئيس التنفيذي للمؤسسة سعادة عبد الباسط جناحي والذي تطرق لأهمية قطاع المشاريع الصغيرة في تنمية الاقتصاد، وتفضل بشرح دور وتجارب المؤسسة في دعم الشباب وأصحاب المشاريع الصغيرة، ومن ثم بدأ فريق عمل المؤسسة باطلاع الوفد على خدمات المؤسسة وما قدمته لتنمية الشباب وقطاع المشاريع الصغيرة.ورشحت مؤسسة محمد بن راشد لتنمية المشاريع الصغيرة 4 مشاريع صغيرة إماراتية رائدة حتى يلتقي الوفد بأصحابها.

وعودة إلى المبادر الموسم الثاني، فقد تأهل إلى المرحلة الثالثة 10 مبادرين هم: (مشعل العتيبي – محمد المحيطيب – أحمد الخضري – محمد الحيدر – أيوب العوضي – على اشكناني – سهيلة السالم – حوراء مقصيد – لطيفة الظاهر – ريم خليل ) أما المرحلة الأخيرة وهي مرحلة حاضنة الأعمال لتوفير بيئة عمل حسب نوعية المشاريع.
وفي النهاية فاز ثلاث مبادرين بالمراكز الثلاث الاولى وقد قدمهم الدكتور سعد البراك وهم :-
المركز الاول لطيفة الظاهر
المركز الثانى محمد المحيطيب
المركز الثالث حوراء مقصيد
وقد قدم المشروع الوطني المبادر للمبادرين عدة جوائز وهي :-
فقد قدم الدكتور سعد البراك للمبادرين ورشة عمل لمهارات الإدارة للمشاريع والأعمال لجميع المبادرين، والجائزة الثانية عبارة عن قيمة تذاكر ب 5000 دولار امريكي مقدمه من فلاي دبي والفائز الثانى قيمة تذاكر ب 3000 دولار امريكي مقدمة من فلاي دبي والفائز الثالث قيمة تذاكر ب 2000 دولار مقدمة من فلاي دبي ، والجائزة الثالثة كانت من شركة سنيار العالمية للدعاية والاعلان وهى عبارة عن هوية للشركة التى يقوم بتأسيسها المبادر .
ثم بعد ذلك جائت الجائزة الكبري من «مشروع المبادر» وهي التمويل عن طريق البنك الصناعي وذلك على حسب شروط البنك في التمويل فقد تم تمويل 3 مبادرين وهم ( على غلوم اشكناني، محمد طارق الحيدر، عبدالله الداوود).

وتميز المبادر في الموسم الثاني بروح المنافسة بين المبادرين والمبادرات وبتنوع المشاريع الصناعية والتكنولوجية والخدمية وهو ما يخدم اقتصاد الكويت والخطط الموضوعة للتنمية.

وقد تم مقابلة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه المبادرين العشره المشاركين في المبادر2 وأكد سمو الامير على ضرورة تبني الطاقات الشبابية الوطنية والعمل المتواصل على تشجيعهم وتعزيز مواهبهم ودعم قدراتهم كما حثهم على الانتاج والابداع .

كما حضر المقابلة وزير الإعلام ووزير الدولة لشئون الشباب الشيخ سلمان الحمود الصباح، والدكتور يوسف الإبراهيم المستشار بالديوان الأميري، والرئيس التنفيذي للمبادرة، والمبادرين المشاركين في المبادر2 .

حلقات الموسم الثاني